| 0 التعليقات ]


Share/Bookmark
...تابع القراءة

| 2 التعليقات ]

عليه تقوم الدنيا و لا تقعد
و هو أساس حياة ملئت أفخاخا و ذئابا 
ذئاب هي للحم شمامة و إليه متعطشة
و في هدم جدار الشرف محترفة
* ** *
لها الجلود اقشعرت و على الخوف عبرت
و إليها عقول أخرى تؤول فتفسد
ويصبح الخط الأحمر وهميا ممحيا بينهما
هما الإثنان فقط ، الذئب و الضحية الـتي 
من قبر النسيان أرادت أن تخرج فسلكت طريقا فاسدا
 * ** *
ذاك الطريق الذي هو إلى النار قائد لا محالا 
و قبل ذلك إلى لسان يتحدث عن الحسن و السيء فلا يتوانى
لسان في الفم محصور و حين يخرج في عمله يتفانى
فاستعدوا من فضلكم و كونوا للذئاب خير ند
و ليكن العقل ذخيرة لسلاح العزم اللا متناهي

Share/Bookmark
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

   من أغرب قصص هذا البلد السعيد ، و تقريبا كما وقع في ما حكيته في تدوينتي السابقة على الإسلام ، ففي نفس المكان ( نواحي دوار سيدي محمد بن عبد الله ) ،و في إحدى التلال هناك حيث كتب " الله . الوطن . الملك " حدث أمر ربما هو من سوء الصدف أو أنه انتهاك تعسفي متعمد لمقدسات هذه البلاد ، فقد شيد أحد المستثمرين الأجانب مقهى نظرا لما يتمتع به المكان من خاصيات طبيعية تجذب الزبناء إلى آخره ، و هذا أمر عادي ولكن المريب في  الأمر هو في اسم المقهى حيث سمي ب "les trois chameaux" أي الجمال الثلاث . ووجه الشبه بين  " الله . الوطن . الملك"  و" les trois chameaux" هو  أن اسم المقهى يعني الجمال الثلاث و " الله . الوطن . الملك " تتكون أيضا من ثلاث كلمات مما يعني أن الله و العياذ به ... ، و أن جلالة الملك أمير المؤمنين ... ، و أن وطننا الذي من أجله ضحى الكثير بروحهم و كل غال ونفيس عندهم ... ، و بعد أن فطن السكان بالأمر رفعوا دعوة قضائية ضد هذا الشخص بسبب هذا التشبيه المشين و أرجوا أن تسامحوني لأن معلوماتي عن الموضوع هنا تنتهي لاأنني لا أدري من فاز و من هزم في هذه القضية المثيرة للجدل.
و السلام عليكم و رحمته تعالى .ألاقيكم في تدوينتي التالية ، و شكرا . 

Share/Bookmark
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

يا من من نور الإسلام هرب و فر
و في ظلمات الكفر اختفى و اختبئ
و بدين الصهاينة آمن و اعتنق
استيقظ و أطلق لعقلك العنان
و اتركه في دين الإسلام يتفكر
و يا من تمنيت لو محي الإسلام يوما
فتستبدله بدين كتابه حرف
و بعبادات بالعقل تلعب و النفس تخرب
فتجعل للروح كره الإسلام هواة
و لسفك دماء المسلمين رياضة
استيقظ يا بني فالشمس أشرقت
و كف عن الحلم فإنه إلى الجنون قائد
و اسلك طريقا إلى الجنة هو سهل
و اعبد اله الكون و الخلق كله

Share/Bookmark
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]


Share/Bookmark
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

أحبتك الأفئدة و منك جعلت أبا
حنونا عليها و بها رؤوفا
        * * * *
قيل أن "مصر "أم الدنيا
فكنت أنت أبا لها جسورا
        * * * *
فاصرخ و املأ الدني حماسا
لتعيد الأذهان إلى سابق عهد
كنت فيه للمجد رمزا مصكوكا
       * * * *
و اخرج بأبنائك من أحط الدركات
لترفعهم إلى أحق الدرجات
      * * * *
و ازأر و علم أشبالك أصول الحياة
لتكون أبا للدنيا و بكل اعتزاز
     * * * *
و ارفع رايتك إلى الأعلي و اشمخ
إلى مقام العظماء و الكبار


Share/Bookmark
...تابع القراءة

| 1 التعليقات ]


  هل للإسلام أهمية في هذه البلاد ؟ أم أن الدين صار كالجوارب إن لائمنا احتفظنا به و إن جاء على غير هوانا رميناه دون ان نأبه له ، ولكنني أظن أنه صار أقل مستوى من الجوارب في بلاد العجائب ، ففي خبر مع أنه جاء متأخرا إلا أنه يفي بالغرض ليكون خير دليل على ما سبق ذكره على الإسلام و الدين ، فبإحدى البوادي المتواجدة على الطريق الفاصل بين شاطئ أكلو و مدينة " إفني" و المسماة  "سيدي محمد بن عبد الله " بني مسجد لا تمتلك بعض المدن مثله ، لكن المشكلة ليست في شكله أو حجمه أو غير ذلك ، بل في السخرية و الإهمال التي تعرض لها الإسلام حتى أني لا أجد الكلمات التي تصف الوضع .
  فقد بني المسجد قبل ثلاث سنوات من الآن و بشكل قانوني ، و من المعتاد قبل بناء المساجد أنه يتم تحديد القبلة لكي يبنى المسجد بالطريقة الصحيحة ، و لكن في هذه البلاد السعيدة فقد إنقلب الأمر، فبعد بناء المسجد و الإنتهاء منه و بعد الصلاة فيه لمدة عامين إكتشف أحدهم أن الناس كانوا يصلون عكس القبلة ، ليتجاوزوا الأمر بكل بساطة و كأن شينا لم يكن ، و يبدؤوا بعد ذلك في الصلاة باتجاه القبلة التي يعتزمون أنها الصحيحة مع أن العبد في مثل هذه الأحيان يصبح تائها بين الحقيقة و السراب فأنا مثلا صرت أشك و أنا في المسجد إن كنت أصلي فعلا للقبلة و كما يقول المثل المغربي الأصيل " اللي عضو الحنش إخاف من الحبل " مما يعني أن من لدغه الثعبان يخاف من الحبل و المراد من هذا المثل واضح و جلي للعامة وضوح  الشمس في النهار.




Share/Bookmark
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]


Share/Bookmark
...تابع القراءة

| 1 التعليقات ]

القدس يا بلد الاحرار, دمت دوما كالحمامة البيضاء
فيا عرب هبوا و أنقذوا الحمامة التي
تلطخت جناحاها الناصعتان بالدماء
لطالما استغربت عن حال هؤلاء
الذين هم بحال الفلسطينيين غير مبالين
أقلب هذا عندهم أو حجر صلصال ؟
شعراء هم كثر تحدثوا عن هذه الفئة من الناس
و بعضهم بالصفر شبههم و هو خير مثال
فيا شعب الأصفار هبوا و املؤوا كل الأقطار.
فلطالما تمنيت لو يتحول الصفر إلى واحد
لكنه لسوء الحظ صار ناقص واحد
فكيف في نظركم سيتحرر القدس
من قفص الصهيون , و كل مفاتيح العرب زائفة
عقولهم كالعجين , كما أردت تشكيلها
لكنها لسوء الحظ للسوء فقط سهلت التشكيل
و بالطبع للحسن مستحيلة التشكيل.

Share/Bookmark
...تابع القراءة

| 3 التعليقات ]

(وا حشومة كاع؟؟)
بعدما كانت علامة (stop ) في زمن ليس بالبعيد في المغرب كما هو الحال في كل بقاع العالم تعني الوقوف أصبحت في بلاد العجائب (المغرب) مجرد عمود يشغل مكانا لا نفع له حتى أصبح البعض يعتبرها لا تمنع الركاب من المرور بل تمنع المشات لأنها أضحت حلبة دولية تطغى فيها تلك السيارات ذات العلامة الصفراء على الأخرى ذات العلامات البيضاء المألوفة أما الغريب , العجيب , المريب (العفو على الإطالة) هو كيفية قراءتهم للأضواء الثلاث :
- الأحمر : مجرد اقتراح بالوقوف .
- الأصفر : مجرد لون أحبه وزير النقل و التجهيز فوضعه .
- الأخضر : و هو اللون المفضل لدى الجميع و كما يعرف الكل فهو يعني
الإنطلاق
وكانت الشرطة المغربية أكبر مساعد على السمعة الحسنة للشوارع المغربية أو عفوا الحلبات العالمية فكما يعرف الجميع أن الرشوة ( الفتوح ) كانت المساهم الأول في إضرام نيران هذه الحرب و مع زيادت عدد جنود هذه الحرب ارتفع أيضا عدد الضحايا حتى أصبحت الشرطة تستغل هذا الوضع فتمسك بأي شخص بدت عليه ملامح الخوف أو الدهشة لكونه مبتدءا في السياقة أو إلى غير ذلك من الأسباب فيكون المعتقل مضطرا إلى رشوة قد تعفيه من أداء غرامة مالية قد يكون لم يسمع بقدرها من المال يوما في حياته التي باتت تظهر له أصعب من الصعب ولكون الشخص يدري أنه سيؤدي الغرامة في كل الأحوال لأن الرشوة أيضا غرامة فقط هي أقل قيمة فيكون مضطرا إلى ارتكاب المخالفات لكي يدفعها على خطىء ارتكبه عوضا عن دفعها ظلما فنبني بذلك حربا أخرى طرفاها المواطن و الشرطي و الضحية لا أحد يبالي بها و لا بحالها .

Share/Bookmark
...تابع القراءة